أكاديمية ربدان مؤسسة حكومية تعليمية بمستويات عالمية تم إنشاؤها لتنسيق وتعزيز مخرجات التعلم للمنظمات والأفراد في قطاعات السلامة والدفاع والأمن والاستعداد للطوارئ وإدارة الأزمات.

تأسست الأكاديمية رسميا بموجب قانون رقم 7 لسنة 2013 الصادر من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي، وهي معتمدة من قبل هيئة الاعتماد الأكاديمي في وزارة التربية والتعليم.

الأكاديمية هي الأولى من نوعها في دولة الإمارات العربية المتحدة في مجال توفير التعليم ذو المنهج المزدوج الأكاديمي والمهني حيث الاعتراف بالتعلم والخبرات المسبقة وتوفير الشهادات والساعات المعتمدة والقابلة للتحويل من مسار إلى مسار ومن وظيفة إلى وظيفة.

الخيل الرُّبدُ:

 الخيل الرُّبدُ في اللغة:

الخيل الرُّبدُ من أصايل الخيل المشهورة عند العرب، والرُّبدُ جمع (رَبدَاء) والذكر (أربد) مأخوذة من (الرُّبدَة) ولونها أسود مائل للغبرة (الجاسر، 1415هـ).

التسمية:

سُميت الخيل بهذا الاسم لكون صاحبها الأول لَحِقَ وهو على ظهرها بنعامة وتمكّن من اصطيادها، فالنعامة توصف بالربداء التي بها سواد مختلط، وكذلك أكثر أنواع الخيول توصف بالرُّبدَة بسبب هذا اللون.

صفاتها:

تتميز الخيل الرُّبدُ بسرعتها الفائقة، وحوافرها الصغيرة، وقوائمها القوية والخفيفة التي تشبه النعام، إضافة إلى أن خفة حركتها تزيد من مهارة من يمتطيها.

سلالة الخيل الرُّبدُ:

والخيل الرُّبدُ هي من سلالة الكُحَيلاَت، ومفردها الكُحَيلَة وهي من أقدم خيل العرب، وأعرقها في الأصالة والعتق، وأكرمها لديهم.

ارتبطت سلالة ربدان تاريخيا بالقوة والسرعة والسبق حتى ضرب بها المثل وقيلت فيها الكثير من القصائد التي تذكر لها هذه الصفات التي تجعل منها ومن نسلها أفضل الخيول العربية الأصيلة المعروفة في المنطقة.

وعلى ضوء ماسبق, تم اختيار اسم ربدان ليكون المسمى الرسمي للأكاديمية: )أكاديمية ربدان(

تأخذ أكاديمية ربدان على عاتقها أن تكون الرائدة  ًفي مجال التدريب والتعليم التعاوني، وذلك إدراكا منها أن تكامل وتنسيق فرص التعليم والتدريب، والقدرات والمعايير في بيئة تدريبية مترابطة ومثالية تلبي أفضل المعايير الدولية. التي ستسهم في التحسين المستمر لقدرات الكوادر البشرية المسؤولة عن حماية الوطن وممتلكاته وشعبه، وتسعى على إعداد وتوفير برامج  الأكاديمية سعياً دؤوباً للتدريب والتعليم وبالإضافة إلى فتح مجال التعاون بين جميع المؤسسات والأطراف المعنية لتوفير أكبر عدد ممكن من الكوادر الوطنية البشرية المتخصصة في مجالات السلامة، والأمن، والدفاع، والتأهب لحالات الطوارىء وإدارة الأزمات.

إن بناء جيل من المواطنين الاماراتيين ذو الاحترافية والمهنية العالية، والواثق من نفسه، هو المهمة الرئيسية للأكاديمية.  ينظر مركز التقييم في الاكاديمية في تعليم الدارس وتدريبه، ويعترف بالتعليم، والخبرات السابقة، ويعطي ساعات معتمدة للطلاب الذين يمتلكون المعرفة، أو الخبرة.  كما   يتم الاعتراف بالتعليم السابق، مما يسهم في تحقيق مؤهلات عالية المستوى.

تم تصميم البرامج، لتسريع مسار الافراد عاليي الإنجاز، لكي يتقدموا بسرعة خلال حياتهم المهنية.    يخلق التصميم المرن للبرنامج، عدة نقاط دخول وخروج للطلاب. يعني هذا، أن باستطاعتهم التوقف المؤقت في دراستهم لتلبية متطلباتهم العملية، ومن ثم العودة للدراسة لاحقا بدون خسارة أية ساعات معتمدة.