يشغل الدكتور فيصل حالياً منصب عميد كلية الجاهزية في أكاديمية ربدان. حصل على درجة الدكتوراه في الصحة والسلامة من كلية لندن الجامعية (University College London)، كما حصل على درجة الماجستير في الصحة والسلامة من جامعة برمنغهام (المملكة المتحدة) ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أستون (المملكة المتحدة). حصل الدكتور فيصل أيضاً على دبلوم عالي في القيادة المؤسسية من جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة).

وبعد أن حصل الدكتور فيصل على درجة الدكتوراه تولى منصب رئيس فرع المراجعة الميدانية في مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في شرطة أبوظبي بين أكتوبر 2016 ويناير 2018. وأثناء توليه هذا المنصب قام بقيادة فريق من الخبراء في مجال الشرطة من مختلف البلدان. تضمنت مسؤولياته القيام بإجراء تقييم شامل لبعض الممارسات في الشرطة، ومقارنة وتوجيه مجموعات النقاش مع الخبراء الداخليين والخارجيين لتقييم أفضل الممارسات وإعداد تقارير وعروض تقديمية حول النتائج، ورفعها إلى المستويات العليا وتقديم تلك النتائج خلال اجتماعات لجنة الإدارة العليا. تم ترقية الدكتور فيصل الكعبي ليصبح مديراً لمركز الأبحاث والدراسات الشرطية بين يناير 2018 ويونيو 2018.

وتضمنت أدوار ومسؤوليات هذا المنصب الإشراف على البحوث الأكاديمية والميدانية التي أجراها فرع البحوث والدراسات، وتقييم نتائج البحوث التي يتم إجراؤها داخلياً وخارجياً وتقديم توصيات لصانعي القرار وتقديم الدعم للإدارات الأخرى ولا سيما إدارة الابتكار واستشراف المستقبل من خلال إجراء تقييم علمي للنتائج التي تقدمها التقارير المحلية والدولية لضمان اعتماد الممارسات المبنية على الأدلة بشكل كبير. وقبل أن يلتحق الدكتور فيصل الكعبي بأكاديمية ربدان تولى منصب نائب مدير إدارة الابتكار والاستشراف في مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي في شرطة أبوظبي بين يونيو 2018 وديسمبر 2019.

وشملت مهامه الإشراف على إدارة شرطة أبوظبي المعنية بتحقيق خطة شرطة أبو ظبي 2057 والمشاركة الفعالة في تقييم وتنفيذ الأفكار المبتكرة من مختلف أصحاب المصلحة والإشراف على استطلاعات شرطة أبوظبي الرئيسية، والتي تهدف إلى قياس رأي المجتمع والموظفين والمستفيدين من الخدمة ومزودي الخدمات وأصحاب المصلحة من المؤسسات الكبرى. ومن خلال عمله في عدة لجان اكتسب الدكتور فيصل معرفة وخبرة واسعة في مواضيع متنوعة. وتشمل اهتمامات الدكتور فيصل الكعبي البحثية الرئيسية مجالات الابتكار واستشراف المستقبل في الشرطة والأمن ودراسات الإدراك العام للشرطة والأمن والقيادة والتغيير.

المؤهلات

 

الدكتوراه في الصحة والسلامة من كلية لندن الجامعية (University College London).

ماجستير في الصحة والسلامة من جامعة برمنغهام (المملكة المتحدة).

ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أستون (المملكة المتحدة).

دبلوم عالي في القيادة المؤسسية من جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة).

مجالات التدريس

 

التخطيط الاستراتيجي، القيادة التنفيذية، الاستشراف الأمني، الابتكار في السلامة والأمن والدفاع والتأهب لحالات الطوارئ وإدارة الأزمات

الاهتمامات البحثية

 

الابتكار واستشراف المستقبل في الشرطة والأمن ودراسات الإدراك العام للشرطة والأمن والقيادة والتغيير

د. فيصل محمد الكعبي

عميد كلية الجاهزية