من نحن

د. فيصل محمد الكعبي

عميد كلية الجاهزية

يشغل الدكتور فيصل الكعبي حالياً منصب عميد كلية الجاهزية في أكاديمية ربدان، وهو يحمل درجة الدكتوراه في الصحة والسلامة من كلية لندن الجامعية، ودرجة الماجستير في الصحة والسلامة من جامعة برمنغهام (المملكة المتحدة)، ودرجة الماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أستون (المملكة المتحدة)، ودبلوم الدراسات العليا في القيادة المؤسسية من جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة).


ويتمتع الدكتور الكعبي بخبرة رائدة على الصعيد الأكاديمي والبحثي في المجالات الشرطية والأمنية فضلاً عما يمتلكه من خبرات عملية إحترافية في هذا المجال خلال عمله في شرطة أبوظبي الذي أثرى الجوانب المعرفية والبحثية لديه في التخطيط الإستراتيجي والقيادة الشرطية والتنظيمية والإبتكار وإستشراف المستقبل وغيرها من المجالات ذات الصلة.


وتقلّد الدكتور الكعبي في السابق العديد من المواقع المهمة التي شملت على سبيل المثال لا الحصر، مديراً لمركز الأبحاث والدراسات الشرطية، ونائب مدير إدارة الابتكار والاستشراف في مركز الاستراتيجية والتطوير المؤسسي، ورئيس فرع المراجعة الميدانية، وغيرها من المواقع الأخرى التي تمكّن خلالها من تحقيق نتائج إستثنائية ساهمت في تبني ممارسات وتجارب عالمية ناجحة في المجالات الشرطة والأمنية ذات الصلة.


وبصفته عميدًا لكليّة الجاهزية في أكاديمية ربدان، يرأس الدكتور الكعبي العديد من اللجان ذات العلاقة بالعمل الأكاديمي، والتي تشمل لجنة الكلية، ولجنة المناهج، ومجلس الامتحانات، واللجنة الاستشارية للبرامج، كما أنه يقود الجهود الخاصة بتنفيذ البرامج الأكاديمية المختلفة، وهو عضو فاعل في المجلس الأكاديمي.


 وخلال السنوات الثلاث الأولى من عمله في أكاديمية ربدان، قاد الدكتور الكعبي تطوير برنامج أكاديمي جديد، وهو بكالوريوس العلوم في الدفاع والأمن الذي يُعقد في جامعة زايد العسكرية، كما قاد مشروع تطوير برنامج ماجستير العلوم في هندسة النظم المتخصصة في الدفاع بالتعاون مع جامعة كرانفيلد.


وضمن عمله السابق كنائب لمدير إدارة الابتكار والاستشراف، شارك الدكتور الكعبي مع الفريق المعني بتحقيق خطة شرطة أبو ظبي 2057، إلى جانب مشاركته بشكل فعّال في تقييم وتنفيذ الأفكار المبتكرة من مختلف الجهات المعنية، والإشراف على استطلاعات شرطة أبوظبي الرئيسية التي تهدف إلى قياس رأي المجتمع والموظفين والمستفيدين من الخدمات ومزودي الخدمات والمعنيين من المؤسسات الكبرى. وأثناء عمله كمدير لمركز الأبحاث والدراسات الشرطية، أشرف الدكتور الكعبي على البحوث الأكاديمية والميدانية التي أجراها فرع البحوث والدراسات، وساهم في تقييم نتائج البحوث التي يتم إجراؤها داخلياً وخارجياً وتقديم توصيات لصانعي القرار فضلاً عن تقديم الدعم للإدارات الأخرى.

التعليم

    دكتوراه في الصحة والسلامة من كلية لندن الجامعية

     ماجستير في الصحة والسلامة من جامعة برمنغهام (المملكة المتحدة).

     ماجستير في إدارة الأعمال من جامعة أستون (المملكة المتحدة).

    دبلوم الدراسات العليا في القيادة المؤسسية من جامعة أكسفورد (المملكة المتحدة)

المنشورات البحثية

    •  Al Haye Al Manhali, Faisal Al Kaabi, Mohamed Al Hanaee, We Are All Police—Abu Dhabi Police Community Engagement Initiative, Policing: A Journal of Policy and Practice, Volume 16, Issue 2, June 2022, Pages 236–248, https://doi.org/10.1093/police/paac013

    •  Alkaabi F. A. (2022). Predicting disability retirement among Abu Dhabi police using multiple measure of sickness absence. BMC public health, 22(1), 1318. https://doi.org/10.1186/s12889-022-13713-9

    •  Faisal Al Kaabi, Building resilience: a case study of occupational factors influencing levels of ‘happiness’ for Abu Dhabi police officers, Policing: A Journal of Policy and Practice, Volume 16, Issue 2, June 2022, Pages 296–310, https://doi.org/10.1093/police/paac010

    Research Papers on Progress:

    • Future proofing organizational knowledge management and human resourcing: Identifying early retirement predicators in a modern police force. (Policing –Oxford)

    • Developing Organizational Excellence: Applying benchmarking for guiding and measuring police agency performance: Abu Dhabi Police Case Study (International Journal Police Science and Management)

    • Fit for Purpose: Linguistic and psychometric validation of the Karasek Job Content Questionnaire in an Arabic context (Frontiers in Public Health)

مجالات التدريس

    • التخطيط الاستراتيجي

    • القيادة التنفيذية

    • القيادة التنفيذية

    الابتكار في مجالات السلامة والأمن والدفاع والتأهب لحالات الطوارئ وإدارة الأزمات •

الاهتمامات البحثية

    • الابتكار واستشراف المستقبل في الشرطة والأمن

    • دراسات الإدراك العام للشرطة والأمن

    • القيادة والتغيير

د. فيصل محمد الكعبي
An error has occurred. This application may no longer respond until reloaded. Reload 🗙